-->
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

2020/05/16

تقرير حول المحطة الأولى من سلسلة من اللقاءات التربوية حول الفيديو البيداغوجي من تنظيم المفتش التربوي للتعليم الابتدائي بوشعيب لحيان

تقرير حول المحطة الأولى من سلسلة من اللقاءات التربوية حول الفيديو البيداغوجي من تنظيم المفتش التربوي للتعليم الابتدائي بوشعيب لحيان.



المحطة الأولى من سلسلة من اللقاءات التربوية حول الفيديو البيداغوجي من تنظيم المفتش التربوي بوشعيب لحيان
المحطة الأولى من سلسلة من اللقاءات التربوية حول الفيديو البيداغوجي من تنظيم المفتش التربوي بوشعيب لحيان

   و بعد, تبعا للموضوع المشار إليه أعلاه , و تفعيلا لخطة الاستمرارية البيداغوجية , و عملا على تطوير الكفايات التكنوبيداغوجية للأطر التربوية بمنطقة التفتيش غفساي , نظم السيد المفتش التربوي للتعليم الابتدائي بوشعيب لحيان يومه الجمعة 15 ماي 2020 على الساعة الواحدة بعد الزوال و على منصة Teams بالمجموعة الافتراضية  التي تحمل اسم ˶ منطقة التفتيش غفساي ˵  , المحطة الأولى من سلسلة من اللقاءات التربوية حول الفيديو البيداغوجي.

استهل السيد المفتش اللقاء بتأكيده على أننا قمنا بخطوة مهمة في استعمال تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم و خصوصا منصة Teams  التي تحتوي على مجموعة من المميزات التي وجب الاستفادة منها , و وضح أيضا أن الفيديو البيداغوجي ليس مفهوما جديدا و إنما تاريخه يبدأ مع إنشاء YouTube  سنة 2005.
تضمن برنامج اللقاء عرضا نظريا قدَّمَه السيد المفتش بعنوان ˶ بعض التوصيات لإنجاح فيديو بيداغوجي ˵ . تكلم في المحور الأول عن  مصطلح «كبسولة فيديو» , حيث عرَّفها بأنها فيديو قصير, مُتصوَّر(scénarisée)  , يعالج موضوعا أو مفهوما ما , و هو غالبا ما يهدف إلى تقديم معلومة أو شهادة أو استجواب أو مشكلة لدعم محتويات التعلم. مصطلح « كبسولة : capsule » يعين بالتالي كل إنتاج مكتوب أو شفهي أو سمعي بصري , و الذي يعالج بطريقة موجزة موضوع معين.
و أضاف أيضا أن كبسولة الفيديو (La capsule vidéo) هي صيغة وسائط وسائط متعددة ظهرت مع ظهور التعلم الإلكتروني (التعليم عن بعد) , و هي تقوم بإثراء و تصاحب محتويات التدريس. كما أنها قابلة للمراجعة من طرف المتعلم , حيث يمكن الرجوع إليها أكثر من مرة و في أي وقت , و هذا هو الجانب الأهم , إذ تعزز البيداغوجية الفارقية.

في المحور الثاني تطرق السيد المفتش إلى الأنواع المتعددة لكبسولة فيديو. وفي المحور الثالث تكلم عن بعض طرق إنشاء الفيديو و التي نذكر منها :
·        يمكن للأستاذ أن يظهر بفضل كاميرا الويب و التحدث أمام المتفرج.
·        أو على العكس يمكن أن يظل غير مرئي و لا يسجل إلا شاشته و صوته.
·        يمكنه أيضا التعليق على فيديو موجود سابقا.
و في المحور الرابع و الأخير قدم مجموعة من القواعد و التوصيات من أجل إنجاح الفيديو البيداغوجي ,  من أهمها :

×     يجب أن تكون مدة الفيديو قصيرة.
×     من المستحسن أن يتم التعليق الصوتي بصوت الأستاذ الخاص.
×     ضرورة اتِّباع الفيديو لِخطة واضحة و دقيقة.
×      وضع عناوين جذابة متعلقة بالمحتوى.
×     ملاءمة المحتوى و المفردات لمستوى المتعلمين.
×     تفاعل يجعل المتعلم نشطا.
×     بطء في التدرج و تنوع في نبرة الصوت.
×     محتوى جذاب و ممتع.
×     تحقيق الأهداف التربوية.
×     يجب أن تكون الرسالة واضحة و مختصرة و منظمة.
×     يجب ان تكون النتيجة النهائية ديناميكية.

وفي نهاية عرضه حَيَّا  السيد المفتش الأساتذة و أكد على أن هناك تحسُّن كبير على مستوى إنشاء الفيديوهات البيداغوجية , إلا أنه ليس الجميع يتحسنون بنفس الوتيرة , و لكن وضَّح أننا سنعمل بجد على المهارات التكنوبيداغوجية و ستصبح هذه الأمور سهلة جدا للجميع في المستقبل.

تضمن برنامج اللقاء أيضا ورشة تطبيقية هدفها كيفية تصميم كبسولات الفيديو باستخدام تطبيق الهاتف KineMaster (تطبيق خاص بتحرير الفيديوهات).  شُرِحَ فيها كيفية إضافة الصور و الانتقالات و الكتابة إلى التطبيق و التعديل عليها  , بالإضافة إلى التسجيلات الصوتية و الموسيقى ,  و تسجيل المشروع للحصول في الأخير على فيديو احترافي.

و بعد نهاية الورشة , تدخلت المفتشة رجاء مبشر و شكرت السيد بوشعيب على الدعوة و كل الأساتذة الحاضرين لهذا اللقاء  و الذين تفاعلوا بنشاط , و بعدها وجَّهَتْ الحاضرين إلى شيء مهم بخصوص الفيديو البيداغوجي , حيث أكدت على أنه  وجب على كل فيديو أن يلفت انتباه المتعلم منذ  اللحظات الأولى. يتعلق الأمر بالسَّبع الثواني الأولى  التي هي مهمة في الفيديو البيداغوجي , لذلك وجب إعطاؤها أهمية كبرى.  كما وجب أيضا العمل على أن يكون المتعلم نشِطا   , وذلك بدمج بعض الأسئلة  و الحفاظ على المتعلم يقِظاً.  بالإضافة إلى تجنب تقديم الدرس بطريقة مملة و القيام بفترات استراحة من وقت لآخر من أجل طرح تساؤلات و دمج جمل من شأنها أن تجعل المتعلم نشيطا. و في الأخير طلبت من الأساتذة الكرام أن يظلوا واضحين و دقيقين عند تقديم الدروس و عدم إغراق التلميذ في العديد من التفاصيل ,  و أن يضعوا دائما في الاعتبار أهداف التعلم الأولية  و الرسالة  طوال انتاجهم للفيديو البيداغوجي.

وفي الأخير شكر السيد بوشعيب المفتشة رجاء على مداخلتها القيمة , كما شكر السادة الأساتذة و المدراء على  حضورهم و إضافاتهم  في هذا اللقاء و ضرب موعدا في اللقاءات القادمة في المستقبل .


شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع : Taoufik El Allouche

هناك تعليقان (2):

بث مباشر

البث المباشر

930

بتوقيت GTM+1

وثائق البروفيسور عبارة عن موقع ضخم يضم عدد كبير من الفيديوهات المصورة نتطرق فيها إلى مختلف الدروس و الوثائق التربوية التي تهم الأسرة التعليمية ، بالإضافة إلى مقالات . تأسس حديثا حيث يستقطب الآن عدد كبير من الزوار من كافة ربوع الوطن العربي
للإتصال بنا: professordocuments2020@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة ل وثائق البروفيسور


Designed by Taoufik El Allouche